يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري
يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري


بنسبة زيادة 26%  

مصر تحقق قفزة تصديرية بلغت 45 مليار دولار العام الماضى

وائل المزيكي- عواد شكشك

الجمعة، 01 أبريل 2022 - 02:55 م

كشف  يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري ووزير مفوض تجاري؛ أن نسبة 50% من العاملين بالجهاز من السيدات إلى جانب 4 سيدات سيقومون بحلف اليمين الأيام القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال برئاسة الدكتور هدى يسى، "الاحتفال السنوى للمرأة المصرية مالكة قرارها" ومرور عام على إطلاق مبادرة "كيانها"، وذلك بمشاركة عربية من الكويت كلا من الشيخ راكان بدر محمد الصباح والشيخ سالم محمد الصباح، وبحضور الوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، وممثل وزارة التضامن الاجتماعى جاكلين ممدوح مدير عام الإدارة العامة لشؤون المرأة بالوزارة، داليا شبانة من وزارة الاستثمار واللواء إيهاب هلال أمين عام أمانة القاهرة بحزب حماة الوطن، هيام الطباخ تنسيقية شباب الأحزاب بمجلس النواب، الدكتورة سامية مجلس الشيوخ، والمهندس رامى غالى رئيس لجنة رجال الأعمال بالاتحاد.

وتشهد الاحتفالية عددا من التكريمات الخاصة بالأم المثالية، والمرأة المعيلة، والأم المثالية لذوي الهمم، كما تم تكريم الفتيات اللاتى اجتزن الدورات التدريبية ومن بالفعل بالتصنيع وإنتاج العديد من المنتجات منها الكليم اليدوى .

وأكد أهمية الاستفادة من الخدمات التى يقدمها الجهاز من خلال مكاتبه فى الخارج، والتى زادت مهامه بناء على تكليفات جديدة من القيادة السياسية؛ أسندت إلى الجهاز من بينها دعم خدمات التصدير والنقل والشحن.

وأشار الواثق بالله، إلى أهمية اختراق السوق الإفريقي الذى يستورد سنويا حوالى 600 مليار دولار كما يبلغ حجم الإنفاق الاستهلاكى القارة الإفريقية حوالى 50 تريليون دولار مما يعنى سوق خصب للمنتجات المصرية، موضحا أن جهاز التمثيل التجارى يدعم التصدير للسوق الأفريقي بنسبة 80%:من تكلفة الشحن.

وأوضح أن الدولة تزيد من توفير خدمات البنية التحتية للتصدير لإفريقيا ، منها توصيل خطوط نقل بحرية مباشرة ووسائل نقل برى متطورة وفتح خطوط طيران مباشرة لدول القارة السمراء.

وأضاف يحيى الواثق بالله ، أن رغم تداعيات أزمة كورونا على اقتصاديات العالم ، إلا أن مصر نجحت فى تحقيق قفزة تصديرية لم تحقق من قبل بلغت 45 مليار دولار العام الماضى بنسبة زيادة 26% ، وبما يعادل حوالى 8 مليار دولار.

وأشار إلى أن الأزمة الراهنة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، التى أثرت على جميع دول العالم ومنها مصر التى تستورد 65% من القمح من دولتى روسيا وأوكرانيا بنسبة 37% و28% على التوالى ،أدت إلى البحث عن أسواق بديلة للاستيراد ، كما يمكن أن تكون فرصة من خلال زيادة صادراتنا للخارج.

 

إقرأ أيضاً

«التمثيل التجاري»: نتحمل 80% من تكلفة الشحن الخاصة بالتصدير داخل أفريقيا

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة